العلوم

 :العلوم الطبيعية 


الفيزياء

هي العلم الذي يدرس كل ما يتعلق بالمادة وحركتها. بالإضافة إلى مفاهيم أخرى كالفضاء والزمن، ويتعامل مع خصائص كونية محسوس يمكن قياسها مثل القوة والطاقة والكتلة والشحنة. وتعتمد الفيزياء المنهج التجريبي، أي أنها تحاول تفسير الظواهر الطبيعية والقوانين التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار. تعتبر الفيزياء من أحد أقدم التّخصصات الأكاديمية، فهي قد بدأت بالبزوغ منذ العصور الوسطى وتميزت كعلم حديث في القرن السابع عشر، وباعتبار أن أحد فروعها، وهو علم الفلك،من أعرق العلوم الكونية على الإطلاق 

الأحياء

هو علم دراسة الكائنات الحية من حيث بنيتها، وتغذيتها، وتكاثرها، وطبيعتها، وصفاتها، وأنواعها، والقوانين التي تحكم طرق عيشها وتطورها وتفاعلها مع وسطها الطبيعي. وعلم الأحياء واسع جداً وينقسم لعدة فروع من أهمها علم الكائنات المجهرية علم الحيوانات وكذلك علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم البيئة. ومع ترقي هذا العلم، منذ القرن التاسع عشر، صار ذا صلات وثيقة بالعلوم الأخرى، النظرية منها والتطبيقية، مثل الطب والصيدلة ومجالات تقنية أخرى تلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة


الكيمياء 

  • هو العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد واختلاف حالات المادة, والتي عادة ما تكون في شكل ذرات, فإن الكيميائيين غالبا ما يقوموا بدراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.والكيمياء يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية).


تنقسم الكيمياء بصفة عامة إلى عدة فروع رئيسية، كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع, وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع


  • الكيمياء التحليلية
  • الكيمياء الحيوية
  • الكيمياء غير العضوية 
  • كيمياء عضوية  
  • الكيمياء الفيزيائية  
ومن الفروع التي تهم الكيميائيين المتخصصين في الكيمياء الحرارية, الكيمياء الحركية, كيمياء الكم, الميكانيكا الإحصائية، علم الأطياف





علوم أرض 


هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم الأرض وبالتالي فهو قسم من علوم الكواكب والعلوم الطبيعيّة، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى
الآن


الإحصائيات

أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة، يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية وحتى الإنسانية، كما يلعب دورا في السياسة والأعمال


رياضيات 

دراسة القياس والحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبيا ومنها البنية، الفضاء أو الفراغ،والتغير والأبعاد. وبشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضا على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.




تكنولوجيا حيوية 

التعامل مع الكائنات الحية على المستوى الخلوى وتحت الخلوى من أجل تحقيق أقصى استفادة منها صناعيًا وزراعيًا وبالتالى اقتصاديًا وذلك عن طريق تحسين خواصها وصفاتها الوراثية. وهذا الكلام بالنسبة لكل الكائنات الحية عادا الإنسان لأن الوضع يختلف نسبيًا بالنسبة للبشر لأنهم المستفيدين وليس المستفاد منهم.


____________________________________________________________________

العلوم التربوية 

علم النفس التربوية 

هو فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة وتربية النشء وتنمية إمكاناتهم وشخصياتهم ويركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم والتعليم والتدريب والأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة علي النفس التربوي في الأتي :

1- يعتمد علي مجموعة من الحقائق والمعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس
2- يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
3- يتبنى منهجا للبحث العلمي وتجميع وتنظيم البيانات والمعارف
4- دراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم
5- تعويد الأطفال على العادات والاتجاهات السليمة.
6- إجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية.
7- الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ 
و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة والتعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية وتقدير أهمية العلاقات الإنسانية داخل حجرات الدراسة في بناء شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الأساليب الدقيقة في الحكم وتقدير نتائج التلاميذ


علم النفس التربوي المتقدّم 
يتناول المساق الأساس النظري لعلم النفس التربوي؛ مناحي البحث في علم النفس التربوي؛ مناهج البحث في علم النفس التربوي؛ المتعلّم بوصفه مدخلاً من مدخلات العملية التربوية؛ القدرات العقلية للمتعلّم؛ أدوات قياس وتشخيص القدرة العقلية العامة للمتعلّم؛ الدافعية للتعلّم؛ الطفل المتعلّم غير العادي والتربية الخاصة؛ مدخلات العملية التربوية؛ مخرجات العملية التربوية؛ نظريات التعلّم؛ نماذج التعليم، تطبيقات تربوية لمجالات علم النفس التربوي؛ الموهبة

تربية الطفل 
سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دون أن يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية

إدارة المواد 
يهدف المقرر إلى دراسة مفهوم نشاط الشراء والتخزين كناشطين رئيسيين بالمنشأة والتعرف على علاقة إدارة المشتريات بالإدارات الأخرى في المنشأة,التعرف على إجراءات الشراء وأهميه الشراء في الوقت المناسب,وبالسعر المناسب,وبالكمية المناسبة وبالجودة المناسبة



التربية الخاصة 



هي تربية وتعليم الأفراد الذين لا يستطيعون الدراسة في برامج التعليم العام (العادي) دون تعديلات في المنهج أو
الوسائل أو طرق التعليم أو مراعاة ظروف العجز لدى الفرد


التربية الإبتدائية

يهدف القسم إلى إعداد المعلمين الذين تحتاجهم وزارة التربية والتعليم وتأهيلهم لمرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. ويعد البحث العلمي، الذي يهدف إلى دراسة العديد من المشكلات التربوية موضوع اهتمام القسم. كذلك يهدف القسم إلى خدمة وزارة التربية والتعليم عن طريق عقد الندوات ،والمحاضرات، والمشاركة في عمليات تطوير المناهج التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة.
الإرشاد 

عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته و يعرف قدراته و يحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربوي و المهني و الاجتماعي 











أصول التربية  


عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته و يعرف قدراته و يحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربوي و المهني و الاجتماعي  

علم المكتبات والمعلوماتهو العلم الذي يهدف إلى وضع المعلومات المناسبة بين يدي المستفيد المناسب في الوقت المناسب وبالقدر المناسب وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات. وظهرت بداية علم المكتبات كعلم ينتسب إلى العلوم الاجتماعية أو إلى الآداب, وركز هذا العلم في بداية نشأته الأولى على الأساليب والإجراءات الإدارية وأساليب النظم الفنية والتي تشمل (الفهرسة والتصنيف). وذلك من أجل بناء مجموعات مكتبية وتنظيم المكتبات وإعدادها إعدادا صحيحا, ولكن مع مرور الوقت والتقدم العلمي والتكنولوجي وحاجة الناس إلى المعرفة في شتى صورها وأشكالها ومصادرها والحاجة إلى تقديم خدمات مكتبية على أسس علمية صحيحة.

المناهج والتدريس 
يقدم هذا القسم برامج ومساقات تربوية موجهة لمعلمي المدارس للمرحلتين الأساسية والثانوية. وتعمل هذه المساقات على رفع مستوى معرفة الطلبة/ المعلمين بالموضوعات التي يدرسونها وتطوير خبراتهم المهنية وإكسابهم مهارات صفية كما يجري القسم الدراسات المكثفة والتقييم المستمر للبرامج التي يقدمها


تخطيط المناهج وتطويرهايتناول هذا المساق مفهوم المنهاج من المنظور التقليدي والمنظور الحديث (عالمياً، وعربياً، ومحلياً)، وكذلك التعرف إلى عناصر المنهاج، وأسسه، وعملياته (التصميم، التنفيذ، التطوير، التقويم). كما يبحث المساق في بناء المنهاج (منهاج المواد الدراسية، ومنهاج النشاط، المنهاج المحوري، المنهاج الالكتروني)، والتعرف إلى مواصفات الكتاب المدرسي، وتجربة الأردن في تطوير المناهج التربوية

 ادارة الموارد البشرية في التربية

يبحث مساق إدارة الموارد البشرية في التربية في مفهوم إدارة الموارد البشرية، والخلفية التاريخية، والعوامل المؤثرة في إدارة الموارد البشرية في مطلع القرن الحادي والعشرين،إدارة الموارد البشرية كنظام،تحليل الوظائف،التخطيط والتوظيف والتقييم والتدريب للموارد البشرية، التدريب في إطار إدارة الجودة الشاملة،الرواتب والأجور،الدافعية والتحفيز، نحو التميز،إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية،دور القيادات الإدارية في تفعيل إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية.مستقبل إدارة الموارد البشرية، الملامح الرئيسة لإدارة الموارد البشرية في عصر العولمة، قضايا تطبيقية في إدارة المارد البشرية




 _______________________________________________________________


العلوم الإجتماعية

علم الإجتماع

هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.

علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.

علم الجريمة 

هو أحد فروع علم السلوك الإنساني و العلم الذي يدرس الجريمة باعتبارها ظاهرة في حياة الفرد وفي حياة الجماعة دراسة تستهدف وصفها وتحليلها وتقصي أسبابها الجريمة تتكون من جريمة منظمة، وأخرى تقلدية التقلدية :- هي بمعنى ان المجرم لم يخطط لجريمته وانما حسب الوضع الذي يمر به والفرصة ان كانت متاحة سوآ كانت جريمة فضيعة أو حتى ان تكون في حيز سرقه للمتلكات للغيروالذي وان كان النظام يعاقب على الفاعل بصرف النظرعن الاهمية للمسروق، وتتفاوت العقوبات فقط من حيث الأهمية واحينآ الكيفية لها دورفي العقوبات ،، والكيفية هي قلما تكون ملفته للجهات الأمنية في وقوع الجرائم التلقائية - إذ تأتي الكيفية في الجرائم ذات التنظيم - وذالك النوع من الجرائم تولية الجهات الأمنية اهتمامها حتى وان كانت الجريمة المنفذه بسيطية إلا أن اكتشاف الذكاء في التنفيذ هو مايجعلها مهمة فهناك جرائم تغلق دون التوصل إلى اي دليل مادي اوغيره، وأخرى يتم التوصل للخيوط والتي يحيطهادهاء وذكاء المجرم، حيث الجريمة المنظمة يتخذ المخرم ،التخطيط من خلال اختياروقت التنفيذ وكيفية التنفيذ ووسيلة التنفيذ، وتنفيذ الجرائم المنظمة هي تقع بشكل شخصي اومن خلال جماعات، وتعاقب بعض الأنظمة منفذ الجريمة المنظمة بعقوبات استثنائية وتتحري من الفاعل ان كان اكتسب الطريقة التي نفذ بها أو هي من افكاره، ومؤخرآ بدأت تنتشرالجريمة المنظمة في البلاد العربية وقد اتت من خلال التأثربالغرب وقليل هي من افكارالمنفذ.


العلوم السياسية 

هو إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة و تطبيقاتها و وصف و تحليل النظم السياسية و سلوكها السياسي . هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي.
الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن : النظرية السياسية ، و الفلسفة السياسية ، و المدنيات و علم السياسة المقارن ، والأنظمة القومية وتحليل سياسات بين الأمم و التطور السياسي و القانون الدولي و السياسة .



 التاريخ 
هو دراسة الماضي بالتركيز على الأنشطة الإنسانية وبالمضي حتى الوقت الحاضر، وكل ما يمكن تذكره من الماضي أو تم الحفاظ عليه بصورة ما يعد سجلا تاريخيا. ويدرس بعض المؤرخين التاريخ العالمي الذي يشمل كل ما جرى تسجيله من الماضي الإنساني والذي يمكن استنباطه من الآثار، فيما يركز البعض على طرق بعينها مثل علم التأريخ والدراسات الديموغرافية (السكانية) ودراسة كتابة التاريخ ودراسة الأنساب ودراسة الكتابات القديمة ودراسات التاريخ الاقتصادي أو دراسة تاريخ مناطق بعينها.


علاقات دولية 

هي تفاعلات تتميز بأن أطرافها أو وحداتها السلوكية هي وحدات دولية، وحينما نذكر كلمة دولية فإن ذلك لا يعني اقتصار الفاعلين الدوليين على الدول وهي الصورة النمطية أو الكلاسيكية التي كان ينظر بها للفاعلين الدوليين في العقود الماضية
فبجانب الدول هناك نوعان من الأطراف الدولية الأخرى التي تتشابك وتتفاعل في محيط العلاقات الدولية لدرجة
لا يمكن معها تجاهلها طبقاً للنظرة التقليدية للفاعلين الدوليين



___________________________________________________


العلوم التطبيقية 

تكنولوجيا المعلومات
حسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية (ITAA، هي "دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص تطبيقات وعتاد الحاسوب"، تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات.

العلوم التربوية 

هي مجموع الدراسات التي تقام حول النشاط التربوي ومختلف مكوناته وعوامله ونتائجه – بالانطلاق من نتائج الأبحاث في مختلف العلوم المرتبطة بالإنسان مضافا إليها مختلف المباحث التي تنظر أو تؤرخ أو تخطط للتربية.

العلوم الطبيعية 

 العلوم الطبية التطبيقية هي كلية تقوم بتخريج دفعات من الطلاب والطالبات المتخصصين في مجالات معينة
تساهم في الحفاظ على صحة العامة ومعالجتهم بطرق مباشرة وغيـر مباشرة
 

العلوم الزراعية 
هو مجال واسع يشمل أجزاء الدقيقة والطبيعية والاقتصادية و العلوم الاجتماعية التي تستخدم في الممارسة وفهم الزراعة 

العلوم الإجتماعية 
مجموعة من التخصصات العلمية التي تدرس النواحي الإنسانية للعالم والحياة. هذا التخصص يضم العلوم السياسية ، علم الاقتصاد ، علم النفس ، علم الاجتماع و غيرها من الفروع

العلوم الإنسانية 

هي مجموع العلوم و الاختصاصات التي تتناول النشاط البشري . تجمع العلوم الإنسانية اختصاصات من العلوم الاجتماعية إضافة إلىالإنسانيات بما فيها الفنون .
بدرجة أو بأخرى يمكن اعتبار العلوم الإنسانية مكافئة للإنسانيات ، لكن في مواقع أخرى تعتبر العلوم الإنسانية فروعا من الفلسفة أو الأدب .

علوم المختبرات الطبية 
هي استخدام تقنيات وأجهزة معقدة التركيب مع تطبيق للمعرفة النظرية لإجراء التحاليل الطبية المختلفة علي عينات الأنسجة, والدم وسوائل الجسم الأخري. وتعطي التحاليل والطرق التي يجريها أخصائي المختبرات الطبية معلومات قيمة تمكن الطبيب من تشخيص وعلاج الأمراض 
و أيضاً مراقبة حالة المريض العامة 

العلوم التطبيقية 
هو تطبيق المعرفة في أحد حقول العلوم الطبيعية لحل مشاكل عملية. لذلك تعتبر جزءا أساسيا من تطوير التقنية و التكنولوجيا




(تضاف لاحقاً
العلوم الإدارية و المالية
 
العلوم الطبية المتحالفة

العلوم التطبيقية لطب الأسنان
العلوم التطبيقية الإنجليزية 
الإدارة التعليمية المؤسسة

الرجوع إلى الريئيسية